Sponserd Ads

Sponserd Ads

نصائح من طبيب نفسى للتعامل مع صدمة نتيجة الثانوية العامة

نصائح من طبيب نفسى للتعامل مع صدمة نتيجة الثانوية العامة

نصائح علماء النفس للطلاب قبل إعلان النتيجة :

لا تقتصر النصائح للتغلب على مرحلة انتظار نتيجة الثانوية العامة على الطلاب فقط، ولكن ما ينتاب الطلاب من الشعور بالقلق قرب النتيجة هو ناتج من تفكير مجتمع خاطيء الذي يكمن في الأهل الذين يقومون بالضغط النفسي على أبنائهم خوفًا من عدم تحقيق طموحاتهم.

ما دور الأسرة تجاه أبنائهم قبل وبعد إعلان النتيجة؟ :

هل يعلم اولياء امور طلاب الثانوية العامة أن الضغط النفسي لأبنائهم من أجل تحصيل أعلى الدرجات قد يدفعهم إلى الإدمان أو الانتحار و إيذاء أنفسهم أو تعرضهم لاضطرابات نفسية وعصبية قد تؤثر على حياتهم المستقبلية، لذلك دور الآباء والأمهات ضروري من أجل تخطي تلك المرحلة، يظهر دور الأسرة من خلال التالي:
1. عدم شحن المنزل بالضغط النفسي والتوتر قبل إعلان نتيجة الثانوية العامة والسيطرة على أنفسهم بعد إعلان النتيجة في حالة عدم الحصول على نتائج مرضية.

2. بعث الآباء والأمهات في أبنائهم روح البهجة والاطمئنان لأبنائهم مهما كانت النتيجة، ومساعدتهم لتخطي تلك المرحلة.

    3. الثناء على أداء أبنائهم خلال العام الدراسي والامتنان لما بذلوه من جهد في التحصيل والمذاكرة.    4. بحث الآباء والأمهات عن قدرات أبنائهم الطلاب من أجل الالتحاق بالكليات المناسبة لهم والتي تمكنهم أن يكونوا متميزين بها.

    5. دفع الأسر أبنائهم لتقبل وضعهم وكلياتهم التي سوف يلتحقون بها من أجل الشعور بالسلام الداخلي والنفسي لأبنائهم.

ما دور المرشد النفسي في التغلب على نتيجة الإمتحانات؟ 

يأتي دور المرشد النفسي من خلال تقديم يد العون ومساعدة الطلاب في اكتشاف مهاراتهم وقدراتهم الدراسية، وتصميم خطة مناسبة للتميز في تحقيق أهدافه

نصائح نفسية لطلاب الثانوية العامة :

الصحة النفسية هي كنز من الحياة لأن الشعور بالسعادة والأمان هي طموحاتنا جميعًا، يعاني بعض طلاب الثانوية العامة من الضغط النفسي والعصبي في حالة عدم حصولهم على الدرجات المرجوة و التي لا ترتقي بهم إلى كليات القمة، لذلك غالبًا ما يشعرون بالإحباط الشديد حتى إن بعضهم يقدم على فكرة الانتحار خوفًا من مواجهة الأهل والأصدقاء.    لابد على الطالب أن يدرك أن مرحلة انتظار النتيجة أو حتى الحصول على درجات غير مرضية هي مرحلة مؤقتة وسوف تمر بكل ما فيها من مشاعر سلبية، والقدرة على كيف تتجاوز صدمة نتيجة امتحان الثانوية العامة 2023؟ بنجاح دون أن تؤثر على صحتك النفسية. ومن أجل تجاوز هذه المرحلة يجب أن يقوم الطلاب بالتسليم والرضا في جميع أمور حياتهم لله تعالى، بالإضافة إلى اليقين التام بأنهم قد أدوا ما عليهم من جهد كاملًا أثناء العام الدراسي دون تقصير وأن والتوفيق بيد الله تعالى.    لابد على الطالب أن يدرك أن مرحلة انتظار النتيجة أو حتى الحصول على درجات غير مرضية هي مرحلة مؤقتة وسوف تمر بكل ما فيها من مشاعر سلبية والتي يجب تخطيها بنجاح.    مواصلة الجهد والاجتهاد والعمل والمثابرة على تحقيق أحلامهم وطموحاتهم للتخطيط لمستقبل أفضل، من خلال دراسة قدراتهم وتميزهم في المجال الذي يحققون به ذاتهم و يظهرون ابدعاتهم كلٌ في مجاله.   جميع العناصر السابق ذكرها والشعور بالرضى والسلام النفسي يؤثر على الصحة النفسية للطلاب بصورة إيجابية، ويجنبهم الشعور بالفشل والخذلان وإعطائهم القدرة على كيف تتجاوز صدمة نتيجة امتحان الثانوية العامة 2023؟ دون التعبير عن الشعور بذلك الخذلان في صورة سلوك خاطيء لحل المشكلة مثل الإدمان أو الإنتحار وغيرها.
الثانوية العامة ليست نهاية الطريق ولكن هي بداية جديدة للحياة العملية لأبنائنا، ليس النجاح هو الوصول لما يسمونه البعض بكليات القمة، ولكن التحاق الطلاب بالكليات التي تناسب قدراتهم العقلية وتحقيق مكانة مرموقة ومتميزة بتلك الكليات هي عين النجاح و بالإضافة إلى التوفيق في الحياة العملية المستقبلية هو ما تطمح له جميع الأسر لأبنائهم.

نصائح من طبيب نفسى للتعامل مع صدمة نتيجة الثانوية العامة

1-على الطالب ألا يتواجد فى المنزل بعد معرفة النتيجة، يمكنه الخروج مع أصدقائه وتناسى الأمر وإشغال نفسه بعض الشىء حتى لا يقع تحت وطأة الضغط العصبى.

2-يجب أن يبتعد الأهالى عن أساليب “المعايرة” و المقارنات والعنف فى التعامل مع الأبناء، حتى لا يؤثرون على حالتهم النفسية بشكل سىء.

3-التفكير الهادئ فيما بعد، من خلال اختيار الكلية التى تتناسب مع ميول كل طالب بعيدًا عن أى ضغط.

4-إدراك أولياء الأمور أن المجموع لا يعبر إلا  عن قدرات الطالب وهذا لا يقلل منه شىء، فلكل شخص قدراته الخاصة.

5-التخفيف عن الطلاب من خلال الخروج والتنزه وعيش الحياة بدون أى ضغط وكأنها سنة عادية وامتحان عادى.