مقالات عامة

كتاب كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس لـ ديل كارنيجي pdf

كيف تؤثر في الأخرين و تكتسب الأصدقاء ” للمؤلف ديل كارنيجي عبارة عن مرجع شامل للتعامل مع الأخرين و اكتسابهم اصدقاء لك و ايضا يوضح كيفيه جعلك مؤثر علي من حولك بالإيجاب .

في البداية الكتاب يوضح ديل كارنيجي من دراسة أجريت تحت رعاية مؤسسة كارنيجي للتكنولوجيا : أنه حتي في أوساط صفوف الفنيين كالمهندسين ترجع نسبة 15% من نجاح الشخص الي معرفته الفنية بينما نسبة 85% الباقية ترجع الي المهارة في الهندسة الانسانية و كذلك القدرة علي قيادة الناس .

و يوضح الكاتب ” و قد اعترف ” جون وناميكر ” مؤسس سلسلة المحلات التي تحمل اسمه قائلاً : ” لقد علمتني تجارب ثلاثين عاماً مضت انه من الغباء ان تعنف الأخرين و تنتقدهم و ينبغي علي ان اتغلب علي نقاط ضعفي بدلاً من ان اشغل نفسي بحقيقة ان الذكاء متفاوت بين الناس ” .

و النقد أمر لا طائل من ورائه حيث انه يضع الشخص في موقف المدافع ويجعله عاده يبحث له عن مبرر و النقد كذلك امر خطير لأنه يجرح كبرياء الشخص و هو شئ ثمين بالنسبة له كما انه يجرح احساسه بقيمته و يثير لديه الاستياء .

يقول الكاتب إن القواعد التي أرسيتها في هذا الكتاب ليست مجرد نظريات أو عمل تخميني وحسب إنما طبقت هذه النظريات والأعمال والمبادئ حرفياً وشاهدت تطبيقها يؤثر ويطور حياة كثير من الناس. حتى إن صاحب العمل غير فلسفة حياته وكانت مؤسسته متوجهة بالولاء والحماس الجديدين ونما روح الفريق المتعاون بينهم بصورة جديدة وكيف لا وأن هناك رجلاً مع ثلاثمائة وأربعة عشر موظفاً انضم إلى تلك الدورات الدراسية ودرسوا المبادئ التي تمت مناقشتها في هذا الكتاب. “وعندما اعتدت المشي خلال مؤسستي، لم يقم أحد بتحيتي. كان الموظفون في الواقع ينظرون إلى الاتجاه الآخر عندما يرونني أقترب، لكنهم الآن أصدقائي، حتى حارس المبنى يناديني باسمى الأول .

بعض الاقتباسات من الكتاب :

  • ” لا تخف من الأعداء الذين يهاجمونك، كُن خائفاً من الأصدقاء الذين يتملقونك “
  • ” كي تفهم الجميع سامح الكُل “
  • ” الله ذاته يا سيدي لا يُحاكِم الإنسان إلا بعد موته، فلماذا نُحاكِمه نحن في حياته؟ “
  • ” علينا ألا نلوم غيرنا عسى ألا نلام، فلنصحح أخطاءنا ونصلح عيوبنا “
  • ” لا تتكلم حتى تتأكد أن لديك ما تقوله واعرف عما ستتحدث ثم قله واجلس “
  • ” إنك شيء فريد في هذا العالم إنك نسيج وحدك، فلا الأرض منذ خلقت رأت شخصا يشبهك تمام الشبه ولا هي في العصور المقبله سوف ترى شخصا يشبهك تماما “

هذا الكتاب مرجع لكل شخص يريد ان يطور من ذاته

لتحميل الكتاب اضغط هنا

الوسوم
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق