كورسات

موقع الرواق المجانى للتعليم اونلاين

اغلب المحتوي العلمي علي النت بيكون باللغة الانجليزية ، وده بيكون عائق امام بعض الناس اللي مستوي اللغة عندهم ضعيف . المحتوي العربي الفترة الاخيرة بدات تظهر فيه بعض المواقع المحترمة واللي مبذول فيها جهد رائع مثل موقع الرواق .

منصة رواق هي أول منصة عربية إلكترونية للتعليم عن بعد عن طريق الإنترنت، تم إنشاء منصة رواق للتقديم الكورسات الاون لاين عن طريق الإنترنت من قبل المقاول والمدون الاستاذ فؤاد الفرحان و المهندس سامي الحصين.

حيث تحرص منصة رواق علي تقديم مناهج أكاديمية باللغة العربية وبصورة مجانية بدون أي مقابل مادي في العديد من المجالات وأنواع العلوم المختلفة، يقوم بتقديمها أساتذة متفوقون ومبدعون من جميع أنحاء الوطن العربي.

فيبذلون قصار جهدهم في توضيح المادة العلمية وشرحها للمتعلمين بأسهل طريقة، فتقوم منصة رواق للتعلم عن بعد بتقديم مجتمع دراسي متكامل فتقدم المحاضرات المرئية والتي تهتم بأدق التفاصيل وقت التسجيل أثناء شرح المحاضر للدرس حرصا منهم علي أن تكون المادة مصورة وأكثر وضوحا وفائدة للمتعلم والتمارين التفاعلية والتي الهدف منها هو التأكد من مدى استيعاب الطالب أو الدارس للدرس الذي شاهده.

التخصصات والفروع التي تتناولها منصة رواق :

كانت البداية لمنصة رواق بأربعة مواد فقط من ثلاث تخصصات والتي هي (علوم الحاسب والعلوم الشرعية والمواهب والإبداع)، ثم ازدادت هذه التخصصات وأصبحت تشمل مجالات جديدة ومتنوعة مثل مجال إدارة الأعمال وفروعه من تسويق وريادة أعمال وغيرهم ومجال التكنولوجيا بفروعه المختلقة وعلم الاجتماع وعلوم اللغة العربية وغيرهم من العلوم المختلفة.

ويتم اختيار هذه المواد والتخصصات على حسب تقنيات ودراسات دقيقة ومدروسة بشكل علمي وتفصيلي والتي يتم مراجعتها باستمرار، كما أن منصة رواق تحرص على السعي إلى بناء علاقات قوية قائمة علي التعاون مع الجامعات والمؤسسات الأكاديمية والخبراء ممن لديهم الرغبة أو الاهتمام بنشر العلم والمعرفة بين الناس، كل ذلك بهدف نشر المحتوى العلمي العربي وتوسيعه وتغذيته وزيادة قيمته .

وعلى الرغم من ذلك يرى البعض أن عدد المواد والتخصصات التي تتناولها منصة رواق محدودة بعض الشيء وذلك لأن منصة رواق مازالت في بداية طريقها فكان لابد من البدء بعدد صغير ثم مع مرور الوقت يزداد التنوع في المجالات والتخصصات المشروحة كما أن المنصة تسعى دوما لزيادة عدد المواد والمحاضرين كذلك.

شهادات إتمام الدراسة في منصة رواق

يسأل الكثير عن الشهادات التي تمنحها منصات التعليم الالكتروني على الإنترنت هل توجد شهادات بالفعل أم لا وهل هذه الشهادات موثقة معترف بها بالفعل أم لا، في البداية يجب عليك أن تعرف أن هناك نوعين من الشهادات:

 شهادات رسمية : والتي تتميز بالمصداقية والتصديق عليها من جهات موثوق بها والتي يجب أن تكون صادرة من جهة معترف بها أكاديميا .

وشهادات أخرى غير رسمية والتي تعتبر شهادة إكمال دراسة مادة ما ولكنها لا تتمتع بالصداق والتوثيق من أي جهة معترف بها أكاديميا والتي تدل علي اجتيازك هذا الاختبار بنجاح وحصولك علي درجه النجاح والتي تختلف من مادة لأخرى وهذا النوع من الشهادات هو المتوفر في منصة رواق .

عدد المواد المسموح بدراستها :

من الجدير بالذكر أن أحد أهم مميزات منصة رواق أنه لا يوجد عدد محدد للمواد التي يمكنك الالتحاق بها فبإمكانك الالتحاق بأي عدد ترغب به من المواد المشروحة والانسحاب من أي مادة تريد متى ترغب في ذلك.

طريقة الدراسة في منصة رواق :

سنذكر لك باختصار الطريقة التي يمكنك الالتحاق من خلالها بمنصة رواق والبدء في الدراسة بالفعل والتي تكون كالاتي:

  • في البداية تقوم بإنشاء ايميل خاص بك إذا لم تكن تمتلك واحدا بالفعل أو تقوم بتسجيل الدخول إذا كان لديك الايميل الخاص بك.
  • ثم تقوم بعد ذلك بتفحص المواد الموجودة واختيار المادة المناسبة لك ولميولك أو احتياجاتك وتقوم بالالتحاق بها بالفعل، ثم تنتظر من الموقع أن يقوم بتذكيرك قبل بدء أول محاضرة في هذه المادة عن طريق إرسال رسالة لك على بريدك الإلكتروني.
  • ستجد أن كل مدرس يقوم بتسجيل محاضراته منفردا، بجودة عالية وشرح متميز ودقه رائعة في المواد المعروضة، فيقوم مدرس المادة أو المحاضر باختيار اليوم والساعة التي يتم فيها نشر المحاضرات الخاصة به أسبوعيا والذي ستكون أنت علي علم مسبق به. وفي الوقت المحدد يتم نشر الدرس على موقع منصة رواق، حيث تتراوح مدة الدرس من 30 إلى 60 دقيقة تقريبا والتي يتم تجزئتها إلى العديد من المقاطع الصغيرة التي تتراوح مدتها من 7 إلى 15 دقيقة فقط بحيث يمثل كل مقطع منهم عنصرا واحدا فقط من عناصر المحاضرة، وهو ما يعني أنه بعد البدء في تدريس المادة التي التحقت بها بالفعل سيتم تحميل حلقة واحدة جديدة كل أسبوع عبارة عن مقاطع فيديو مرئية ومسموعة والتي يمكنك مشاهدتها في أي وقت تريد بعد ذلك.
  • وستجز بعد كل محاضرة العديد من التمارين التفاعلية والتي هي عبارة عن مجموعة من الأسئلة والاجوبة حول ما درات حوله المحاضرة، ويكون الهدف من هذه التمارين هو التأكد من مشاهدتك المقاطع المصورة بالفعل والاستفادة منها واستيعاب جميع المعلومات المشروحة ووصول أهم المعلومات إليك بالفعل.
  • وسيكون هناك أيضا ما يعرف بالمهمة أو الواجب الذي يكون إلزاماً عليك إكماله أو حله قبل الوقت المحدد الخاص بالمقرر الدراسي الذي قمت بالتسجيل فيه للحصول على الدرجة الخاصة به. حيث أنه يتم تصحيح جميع هذه المهمات أو الواجبات آليا من خلال منصة رواق واعطائك درجه عليها حسب مدى صحة أجابتك. وستوفر كل هذا علي كل محاضرة علي حدى وسيتم تحديد درجه هذه الواجبات حسب كل محاضر علي حدة، ونسبتها من درجة النجاح الكلية الخاصة بالمادة، فمثلا: أن مادة س ستكون واجباتها تشكل تقريبا 40% من درجة المادة الكلية، في حين أن مادة أخرى تشكل واجباتها تقريبا 50% أو أكثر وهكذا تختلف من مادة لأخرى فكل مادة يتم توزيع درجاتها حسب سياسة المحاضر نفسة والتي تختلف من محاضر لآخر، وفي حال التأخر في تسليم الواجبات الخاصة بك عن الوقت المحدد سيسمح بتسليمة في وقت لاحق لكن مع سياسة خصم نسبة محددة من الدرجات التي سوف تحصل عليها بعد تصحيحه.
  • وفي نهاية المادة سيكون هناك اختبار نهائي للمادة ويتم تصحيحه آليا عبر منصة رواق. حيث سيتم إعلامك بالوقت المتفق عليه الخاص بكل مقرر على حدي والمدة الزمنية المحددة للاختبار.
  • ثم في النهاية سيتم إعلامك بالدرجة التي حصلت عليها وهل تجاوزت درجة النجاح أم لا وإذا كنت تجاوزت درجات النجاح بالفعل ستحصل على شهادة إتمام الدراسة إذا كان ذلك متاحا في المادة التي التحقت بها.

الدخول الى منصة الرواق من هنا

الوسوم
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق