مقالات عامة

كتاب 33 استراتيجية للحرب

كتاب 33 استراتيجية للحرب من تأليف  روبرت غرين ، ولد روبرت غرين في 14 مايو 1959، وهو كاتب ومتحدث أمريكي اشتهر بكتبه حول النفوذ والاستراتيجيات وإغراء. ألّف خمسة كتب من أكثر الكتب مبيعاً كتاب 33 استراتيجية للحرب ، كتاب كيف تمسك بزمام القوة – 48 قاعدة ، القانون الخمسون والإتقان.نشأ روبرت غرين في لوس أنجلوس ودرس في جامعة كاليفورنيا، بركلي، ثم أكمل دراسته في جامعة ويسكونسن-ماديسون وحصل منها على درجة البكالوريوس في الأدب الكلاسيكي. قبل أن يصبح كاتباً، قدر غرين أنه عمل في 80 وظيفة بما في ذلك عامل بناء ومترجم ورئيس تحرير مجلة، وكاتب أفلام في هوليوود.عام 1995، عمل غرين ككاتب في فابريكا وهي مدرسة للفن والإعلام في إيطاليا، والتقى بمنتج كتب يدعى جوست إلفيرز. ألف غرين كتاباً عن السلطة لصالح إلفيرز وكتب عرضاً أصبح في نهاية المطاف 48 قانونا للقوة و 33 استراتيجية للحرب  ، ويشير إلى أن هذه كانت نقطة التحول في حياته.

تأتي أهمية هذا الكتاب من كون الإستراتيجيات المختارة ضمنه جاءت من كتابات وممارسات الجنرالات العظماء في التاريخ .. الكسندر الأعظم، هنيبعل، جنكيز خان، نابليون بونابرت، شاركازلو، وليم تكوميش شيرمان، إروين رومل، فونغوين غياب، كما من اعظم الإستراتيجيين أمثال (صان تسو، و.. والكولونيل حون بيرد ) .

تأتي أهمية هذا الكتاب في رفع وعي العقل المسلم المحروم من هذه العلوم.. والتي تُدرس فقط في الكليات العسكرية، والمسلم الرسالي يجب أن يكون على إطلاع بكل جديد، فالحكمة ضالته.. أينما وجدها فهو أولى الناس بها.وعقل المسلم الرسالي بحاجة إلى التفتح على كل العلوم الواقعية والإنسانية المعاصرة ليتمدد عقله، ويتسع إلى رؤية الحياة – كاملة – من حوله.. ويكون لديه من الاطلاع والخبرة الكافية والتحصين اللازم الذي يمنع أن يستخف به الذين لا يوقنون..

وينقسم الكتاب إلى خمسة أجزاء: الحرب المدارة ذاتياً (كيف تحضر نفسك عقلياً وروحياً للمعركة)؛ الحرب التنظيمية (كيف تبني وتحفز جيشك)، الحرب الدفاعية؛ الحرب الهجومية والحرب غير التقليدية (القذرة) وكل فصل ترافقه أمثلة تاريخية، ليس من الحرب فقط بل من الممارسات السياسية (مارغريت تاتشر)، ومن الثقافة (ألفرد هتشكوك)، ومن الرياضة (محمد علي كلاي)، والأعمال (جوددي. روكفلر)، وهي أمثلة تظهر العلاقة الوثيقة بين العسكري والإجتماعي. وهذه الإستراتيجيات يمكن تطبيقها في نضالات على أي نطاق: الحرب المنظمة، معارك الأعمال، سياسات مجموعة معينة، وحتى العلاقات الشخصية .

اقتباسات من الكتاب :

  • حدد عدوك بدقة، واعلن الحرب عليه سراً ً سيما إذ لم تكن ندا له.
  • لكي تكون مستقيم النظر، اعزل نفسك عن فوضى ساحة المعركة.. وفكر بهدوء.
  • أفضل طريقة لصد المعتدين هي منعهم من مهاجمتك من الأساس.
  • لكي تعرف القدرات الحقيقية لعدو ما، حاول قراءة العقل الذي يقف وراءه.. إذا فهمت كيف يعمل هذ العقل، ستمتلك مفتاح الخداع والسيطرة. ً ب نفسك على قراءة القادة جيدا.
  • حين تنظر إلى أعدائك لا يخي ّ فك مظهرهم العام، بل انظر إلى الأجزاء التي تكو ّ ن الكل …… عبر عن فصل الأجزاء عن بعضها وازرع بذور الفرقة والانقسام من الداخل، يمكنك أن تضعف وأن تهزم حتى أقوى الأعداء. حين تواجه مشكلات أو أعداء، حول المشكلة الكبيرة إلى أجزاء صغيرة يمكن أن تهزم.

لتحميل الكتاب اضغط هنا

لتحميل ايضا كتاب كيف تمسك بزمام القوة – 48 قاعدة من هنا

الوسوم
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق