مقالات عامة

كتاب كيف تمسك بزمام القوة – 48 قاعدة

كتاب كيف تمسك بزمام القوة من تأليف  روبرت غرين ، ولد روبرت غرين في 14 مايو 1959، وهو كاتب ومتحدث أمريكي اشتهر بكتبه حول النفوذ والاستراتيجيات وإغراء. ألّف خمسة كتب من أكثر الكتب مبيعاً وهي 48 قاعدة للقوة ، فن الإغراء، 33 استراتيجية للحرب، القانون الخمسون والإتقان.نشأ روبرت غرين في لوس أنجلوس ودرس في جامعة كاليفورنيا، بركلي، ثم أكمل دراسته في جامعة ويسكونسن-ماديسون وحصل منها على درجة البكالوريوس في الأدب الكلاسيكي. قبل أن يصبح كاتباً، قدر غرين أنه عمل في 80 وظيفة بما في ذلك عامل بناء ومترجم ورئيس تحرير مجلة، وكاتب أفلام في هوليوود.عام 1995، عمل غرين ككاتب في فابريكا وهي مدرسة للفن والإعلام في إيطاليا، والتقى بمنتج كتب يدعى جوست إلفيرز. ألف غرين كتاباً عن السلطة لصالح إلفيرز وكتب عرضاً أصبح في نهاية المطاف 48 قانونا للقوة ، ويشير إلى أن هذه كانت نقطة التحول في حياته.

في هذا الكتاب محاولة لاختزال ثلاثة آلاف سنة من التاريخ الإنساني بقصص منتقاة عن كيفية اكتساب المرء القوة، أو تفهمه لها من مختلف جوانبها، أو حماية نفسه من عسفها وتسلطها، أو الحفاظ عليها وممارستها بحكمة وتعقل، أو تحييدها واتقاء شرها. وتطل هذه القصص على التجربة الإنسانية من أزمنة وأمكنة مختلفة، تمتد من اليابان إلى بيرو، ومن بداية تدوين التاريخ إلى أيامنا هذه، وفيها دروس سلبية وإيجابية، يجمع بينها عنصر التشويق من جهة،، وتطبيقات في الحياة العملية على أرض الواقع من جهة أخرى، سواء أحبها المرء أم كرهها. ذلك أنها تصوير لما حدث، وليس لما كان ينبغي أن يحدث، ووصف للبشر كما هم بالفعل، وليس كما يتمنى المرء أن يكونوا عليه، وقد ننفر مما يبدو تحريضًا من المؤلف لنا على إساءة الظن بالناس .

الكتاب مليء بالأساليب والاستراتيجيات والافكار التي تجعلك تعرف كيف يتصرف اصحاب السلطة ولماذا، شخصياً اكره هذه الاستراتيجيات والافكار لأنها متغذية على الصراع والسيطرة واللا اخلاقية ، ولكن معرفة هذه الافكار والاستراتيجيات ساعدتني كثيراً في فهم ما يدور حولي، ولكني لن اطبّقها شخصياً ، فهي في الغالب لا اخلاقية ونفعية.. هذا الكتاب يعرّفك بالشر واللا اخلاق، وانت حرّ باختيارك في تطبيق ما فيه او لا

اقتباسات من الكتاب :

  • ” لا تقبل الأدوار التي يفرضها عليك المجتمع، بل قم بإعادة تكوين نفسك عن طريق صناعة هوية جديدة “
  • ” لا تثق في أصدقائك ثقة مطلقة أو عمياء، واسعى لاستخدام أعدائك “
  • ” لا تحبط نفسك أو تشعر باليأس، ولذلك اجعل نفسك دائماً قريب من أشخاص إيجابيين وناجحين “
  • ” ارفع من قيمة نفسك من خلال غيابك وندرتك، لا تجعلهم يعتقدون بأنك ثابت سواء في وجودك أو آرائك “
  • ” حاول المحافظة على وضع الحياد لأطول فترة ممكنة في تعاملك ومواقفك مع الآخرين، للتمكن من الحفاظ على استقلاليتك “
  • ” اتخذ من اظهار الاستسلام أداة خفية لك، حتى إذا قررت الانتقام تكون قد أخذت وقتك بالكامل “
  • ” كن أنت المتحكم الحقيقي في القرارات والخيارات، ولكن اجعل من حولك يظنون أنهم هم من سيطروا على هذه الاختيارات “
  • ” ابهر الناس بالمظاهر، حتى لا يروا ما تفعله حقاً وما هي حقيقتك “
  • ” تصرف بالطريقة التي تريد أن يعاملك بها الناس، كن محل ثقة وراقي”

لتحميل الكتاب اضغط هنا

لتحميل ملخص للكتاب فى 20 ورقة اضغط هنا

الوسوم
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق